تجارة التجزئة الإلكترونية

تجارة التجزئة الإلكترونية هي عملية بيع المنتجات والخدمات عبر الإنترنت، وهي تعتمد على استخدام الوسائط الرقمية والتكنولوجيا الحديثة لتسهيل عملية الشراء والبيع.

ماهى تجارة التجزئة الإلكترونية؟

ويمكن للتجارة الإلكترونية أن تشمل مجموعة واسعة من المنتجات مثل الملابس والإلكترونيات والكتب والأجهزة المنزلية.

تعتبر هذه الصناعة من أسرع الصناعات نمواً في العالم، وتقدم فرصاً كبيرة للتجار والعملاء على حد سواء.

في السوق العالمي، يعد إنشاء شركة دولية أحد أذكى الطرق لاكتساب ميزة تنافسية، والقيام بذلك من الألف إلى الياء هو أمر ممكن أكثر مما تعتقد، وعندما تتجه الشركات نحو العالمية، فيتعين عليها تجميع فريق من المتميزين، والالتزام بهدف مشترك، وخلق ثقافة الاحترام، والاهتمام بشأن المشاريع الجديدة.

التجزئة الإلكترونية هي نوع من أنواع الأعمال على الإنترنت لتحسين مبيعات و عائدات الشركة، و التجزئة الإلكترونية قد تكون الاعتماد الاساسى لعائدات الشركة، أو قد تكون استراتيجية مبيعات إضافية للوصول إلى عملاء جدد بسعر منخفض.
وفي هذه المقالة، سنحدد ماهى التجزئة الإلكترونية، وسنناقش العناصر الرئيسية المعنية في وظيفتها ونستعرض النوعين الأساسيين من خيارات التجزئة الإلكترونية.

ما هى التجزئة الإلكترونية؟

التجزئة الإلكترونية، هي عملية بيع السلع أو الخدمات عبر الإنترنت، ويعتبر هذا السوق ذو نمو سريع يسمح بزيادة الوصول الى عملاء أكثر ويهدف الى راحة العملاء، وفرص بيع سريعة وسهلة نسبياً للشركات، ويندرج معظم تجار التجزئة الإلكترونية في إحدى الفئتين:

نموذج التجارة أحادية النشاط

بالنسبة لهذه الشركات، التجزئة عبر الإنترنت، فهي الوسيلة الوحيدة للتجارة، بدلاً من وجود مساحة فعلية للعملاء للزيارة والتعامل مع المنتجات، فيعتمدون بشكل كامل على المبيعات عبر الإنترنت لإيرادات الشركة.

فيتيح لهم ذلك تجنب النفقات التقليدية، مثل مساحة المتجر، والكاشيرات، أو مساعدي التسوق، ومن المزايا الأخرى لتجار التجزئة الإلكترونية أحادية النشاط، القدرة على تقديم مجموعة واسعة من المنتجات، وفرص التسوق والوصول العالمى على مدار 24/7 .

نموذج التجارة ذات النشاط المختلط

وهذه هي المتاجر التي تحتوي على خيار للتسوق عبر الإنترنت بالإضافة إلى المساحة الفعلية التقليدية، وقد تستخدم متاجرهم عبر الإنترنت للمساعدة في توسيع نطاق الشركة، واستهداف الجمهور المستهدف وزيادة المبيعات بعيداً عن ما قد يحققه المتجر التقليدي الفعلي، وفي الوقت نفسه، قد يساعد وجود متجر فعلي في تشجيع ولاء العملاء، كما يمكن استهداف المارة العابرين والأفراد الذين ليس لديهم وصول إلى التسوق عبر الإنترنت كعملاء محتملين.

ومع انتشار مبيعات الإنترنت بشكل شديد كما هو الحال الآن، فإن معظم المتاجر الفعلية لديها أيضا متجراً عبر الإنترنت، مما يجعلها متاجر إلكترونية متكاملة، مثال على ذلك بائع الكمبيوتر الذي يجري معظم أعماله عبر الإنترنت ولكنه يحتفظ ببعض المتاجر الشخصية حيث يمكن للعملاء عرض أسئلتهم أو للنظر في المنتجات.

كيف تعمل التجزئة الإلكترونية؟

يمكن أن تختلف استراتيجيات التجزئة الإلكترونية بناءاً على نوع الشركة والمنتجات والخدمات التي تبيعها، إليك بعض عناصر عملية التجزئة الإلكترونية التي تتبعها معظم الشركات:

استراتيجية التسويق:

يمكن أن تساعد استراتيجيات التسويق عبر الإنترنت والعلامات التجارية في تمييز عملك عن منافسيك، هذه هي فرصتك الأولى لجذب العميل وتوجيه انتباهه نحو منتجك.
وتصميم الموقع الإلكتروني، وطرق تحسين محركات البحث (SEO)، واستراتيجية وسائل التواصل الاجتماعي، وحملات الإعلان الفعالة هي جميعها أدوات مفيدة في استراتيجية التسويق وتوليد العملاء المحتملين.

ويعتبر موقع الويب الخاص بك واحدا من أهم أدوات التسويق في التجزئة الإلكترونية، هذا هو أفضل مكان لإظهار ما يجعل منتجاتك فريدة.

منصة بيع سهلة الاستخدام وجذابة:

بمجرد أن تلفت انتباه العميل المحتمل، فمن المهم أن يظلوا مشاركين لفترة كافية لإتمام عملية الشراء، لتسهيل ذلك، يمكنك تضمين وسائل مرئية ملونة أو صفقات خاصة للحفاظ على اهتمام العملاء وإثارة حماسهم.

فأحد الاختلافات الرئيسية بين التجارة الإلكترونية والتسوق الشخصي التقليدي بالنسبة للعميل هو أنهم يعتمدون على الصور كتمثيل رئيسي للمنتج، بدلا من رؤيته فعليا، وهذا يعني أن الصور الجذابة والدقيقة لمنتجك ضرورية أيضا لتضمينها على موقع الويب الخاص بك.

ويمكنك أيضاً التركيز على التصفح السهل، فإذا استطاع العملاء الوصول بسرعة وكفاءة إلى الصفحات الصحيحة على موقعك، فمن المرجح أن يكملوا عملية شرائهم، والكتالوجات الإلكترونية أو مميزات عربة التسوق يمكن أن تساعد في إنشاء منصة بيع سهلة الاستخدام.

كما يمكنك تضمين روابط أو نوافذ منبثقة توجه عميلك نحو منتجات أخرى مقترحة بناءا على اهتمامهم لتشجيع المزيد من المبيعات.

التوزيع الفعال للمنتجات:

يتطلب التوسع في التجارة الإلكترونية بشكل عام نظام توزيع المنتجات بشكل مكبر، إذا كنت تبيع منتجا ماديا ، فقد تحتاج إلى توسيع مستودعاتك والعاملين لشحن وتوزيع البضائع من أجل تلبية الطلب الجديد عبر الإنترنت.

ويمكن أن تجعل العمليات السريعة والفعّالة لتوصيل المنتجات هى الفارق في قرارات شراء العملاء، على سبيل المثال ، إذا كان العميل بحاجة إلى منتج خلال الثلاثة أيام القادمة ، فقد يبحث بشكل خاص عن خيارات التجارة الإلكترونية التي يمكن أن تلبي تلك الحاجة.

ومن المهم أيضا أن تعكس تقديرات الوقت الدقيق للتسليم لتشجيع ثقة وولاء العملاء، وهذا ينطبق بشكل خاص على المرتجعات أو المبادلات، وتشير التجارة الإلكترونية إلى أن العميل قد تفاعل فقط مع المنتج عبر الإنترنت ، وقد تكون نسبة الإرجاع أعلى من تلك في المتجر الفعلي، فيمكنك التكيف مع ذلك عن طريق ضمان ووضوح سياسة المرتجعات، وأن يكون الشحن والتوزيع سريعا وحذرا.

تحليل بيانات العملاء:

تتبع بيانات العملاء يمكن أن يؤدي إلى زيادة المبيعات وزيادة الإيرادات في المستقبل، بالإضافة إلى المبيعات ، قم بتتبع وتحليل من يزور موقع الويب الخاص بك ، وما الذي ينظرون إليه وكم من الوقت قضوه في النظر إلى كل صفحة.
فقد يساعد هذا في تحديد جماهير جديدة لاستهدافها أو التغييرات التي قد تزيد تيسير موقع الويب الخاص بك بناءا على عرض الصفحات، وتستخدم هذه البيانات أيضا لتنقيح أدوات إدارة علاقات العملاء الخاصة بك أو بدء أنظمة خدمة العملاء عبر الإنترنت.

أنواع التجزئة الإلكترونية

هناك نوعان رئيسيان من التجزئة الإلكترونية:

التجزئة بين الشركات (B2B)

هذا النوع من التجزئة هو عندما تبيع إحدى الشركات منتجها أو خدمتها مباشرة إلى شركة أخرى عبر الإنترنت، إحدى العلاقات B2B الشائعة هي بين تاجر جملة وشركة أصغر، فيمكن لتاجر الجملة بيع عنصر بالجملة للشركة الأصغر، التي بدورها تبيعه للعملاء الفرديين

. وبالإضافة إلى ذلك، قد يبيع تاجر الجملة مادة عبر الإنترنت تحتاجها الشركة الأصغر لإنتاج منتجها، فمطوروا البرمجيات ومقدمو الخدمات وأصحاب العمل الحر والاستشاريون هم جزء من هذه الفئة من المبيعات أيضًا.

وغالبا ما تشمل المعاملات B2B عبر الإنترنت كميات كبيرة من المنتج، وهذا يعني أن السعر مهم بشكل خاص، حيث أنه قد يكون له تأثير كبير على الميزانية وعملية اتخاذ القرار لدى شركة العميل، كما أن الشحن والتسليم الملتزم والفوري أمران حيويان أيضا، لأن شركة العميل قد تحتاج إلى استلام المنتج قبل أن تتمكن من إكمال عملية إنتاجها الخاصة.

التجزئة الإلكترونية من الشركة إلى المستهلك (B2C)

التجزئة الإلكترونية من الشركة إلى المستهلك هي عندما تبيع الشركات منتجاتها أو خدماتها مباشرة للمستهلكين عبر الإنترنت، مثال على ذلك عندما يشتري المستهلك قميصاً من موقع الويب للشركة، يمكن أن يشمل هذا النموذج للتجزئة الإلكترونية نماذج مبنية على الاشتراك، والتي تعتمد على الدفعات الشهرية أو السنوية من أجل الوصول المستمر إلى خدمة أو مجموعة من السلع.

فعلى سبيل المثال، تستخدم العديد من خدمات البث التلفيزيونى الرقمي نماذج مبنية على الاشتراك من أجل بيع خدماتها مباشرة للعملاء في عملية التجزئة الإلكترونية من الشركة إلى المستهلك.

وبالنسبة لهذا النوع من التجزئة الإلكترونية، قد يقوم المستهلكون باتخاذ قرارات الشراء بناءا على السعر وتاريخ التسليم المتوقع، كما يتوقع العملاء أن يكون جودة المنتج مطابقة لتلك المذكورة في الوصف، فيمكنك إضافة قسم للتقييمات أو التعليقات إلى منصتك للتجزئة الإلكترونية لتشجيع العملاء على ترك تقييمات إيجابية، وقد يساعد هذا في تهدئة مخاوف العملاء الجدد بشأن جودة المنتج، مما يمكن أن يساعد في زيادة المبيعات.

المزايا والعيوب للتجارة الإلكترونية (التجزئة الإلكترونية)

التجزئة الإلكترونية هى الأكثر من شركات التجارة الإلكترونية فقط، وتستثمر المتاجر التقليدية أكثر فأكثر في التجزئة الإلكترونية، وتكاليف البنية التحتية أقل مع التجزئة الإلكترونية مقارنة بتشغيل المتاجر التقليدية.

فيمكن للشركات نقل المنتجات بشكل أسرع والوصول إلى قاعدة عملاء أكبر عبر الإنترنت من خلال المواقع الفعلية التقليدية، كما تتيح التجزئة الإلكترونية للشركات إغلاق المتاجر غير الربحية والحفاظ على تلك الربحية.

وتقلل من الحاجة إلى الموظفين وموظفي المبيعات، أيضا، تكلف المواقع الإلكترونية أقل من المتاجر الفعلية للفتح والتشغيل والصيانة، وتقلل التجزئة الإلكترونية من نفقات الإعلان والتسويق حيث يمكن للعملاء العثور على المتاجر من خلال محركات البحث أو وسائل التواصل الاجتماعي، وتحليل البيانات هو كالذهب بالنسبة للتجار الإلكترونيين.

ويمكن تتبع سلوك التسوق للمستهلك لتحديد عادات الإنفاق وعدد الصفحات التي شاهدها ومدى ارتباطهم مع منتج أو خدمة أو صفحة ويب معينة، ويمكن لتحليل البيانات الفعالة تقليل الخسائر في المبيعات وزيادة مشاركة العميل، مما يمكن أن يؤدي إلى زيادة الإيرادات.

وهناك أيضا عيوب في تشغيل عملية التجزئة الإلكترونية، فعلى الرغم من ذلك، فإن إنشاء وصيانة موقع إلكتروني للتجزئة الإلكترونية، هو أقل تكلفة من موقع تجزئة تقليدي، فيمكن أن يكون مكلفًا، ويمكن أن تكون تكاليف البنية التحتية كبيرة إذا كانت هناك حاجة إلى بناء مستودعات ومراكز توزيع لتخزين وشحن المنتجات، أيضا، فهناك حاجة للموارد الكافية للتعامل مع المرتجعات عبر الإنترنت والنزاعات مع العملاء.

أيضًا، التجزئة الإلكترونية قد لا توفر التجربة العاطفية االمتوقعه التي يمكن أن تقدمها المتاجر الفعلية، فالتجزئة الإلكترونية لا تتيح للمستهلك فرصة شم الروائح أو لمس أو تجربة المنتجات قبل شرائها – وهى تجارب حسية تؤدي في كثير من الأحيان إلى قرار الشراء، كما يمكن أن تكون الخدمة الشخصية للعملاء والتفاعل ميزة للمتاجر الفعلية.

الخلاصة

إن تجارة التجزئة الإلكترونية تعد فرصة كبيرة للشركات والمتاجر الصغيرة والمتوسطة للوصول إلى جمهور أوسع وتوسيع نطاق عملهم، وتتيح لهم الوصول إلى الأسواق العالمية والتنافس مع الشركات الكبيرة في نفس الصناعة.

ولكن، هناك بعض التحديات التي تواجه تجارة التجزئة الإلكترونية، مثل الأمان والخصوصية والتزوير والاحتيال، ولذلك، يجب على المستهلكين والشركات التأكد من أنهم يتعاملون مع مواقع آمنة وموثوقة وأنهم يتبعون الإجراءات الأمنية المناسبة لحماية أنفسهم ومعلوماتهم الشخصية.

وبشكل عام، فإن تجارة التجزئة الإلكترونية تعد من الصناعات الأكثر نموا في العالم، وهي توفر العديد من المزايا والفرص للمستهلكين والشركات على حد سواء، ومع تزايد استخدام التكنولوجيا والإنترنت، يمكن القول بأن تجارة التجزئة الإلكترونية ستستمر في النمو والتطور في المستقبل.

This is the title

  • This is the address