ما هي الحسابات المستحقة الدفع؟

الحسابات المستحقة الدفع تلعب دوراً مهماً في الحفاظ على السيولة المالية وتحقيق التوازن في العلاقات مع الموردين. من الضروري أن تكون عمليات الحسابات المستحقة للدفع مدروسة ومنظمة بشكل جيد لضمان تدفق النقدية بسلاسة وتفادي أي مشاكل مالية. ومن المهم أيضاً الاهتمام بأي تأخيرات محتملة في الدفع والعمل على حلها بشكل فوري لتجنب أي تأثير سلبي على العملية التجارية.
 

ما هي الحسابات المستحقة الدفع؟


بعد الأزمة المالية، أصبحت الحسابات المدفوعة والحسابات المستحقة مصدرا موثوقا للتمويل،
إنها أداة إدارة نقدية مهمة وتستخدم بفعالية، حيث يمكن اعتبارك كعميل تجاري موردا، وحسابات الأموال المستحقة لديك تمثل المبالغ التي تدين بها لعملائك، وبالمثل، أنت أيضا عميل لمورديك، وحسابات الأموال المدفوعة لديك تمثل الاقتراض من هؤلاء الموردين، لذلك، الجمع بين الحسابات المدفوعة والحسابات المستحقة أمر حاسم لأداء عملك،

ولكن في هذا المقال، سنتناول معنى الحسابات الدائنة، وكيفية إدخالها يوميا، وكيفية إدارتها، وسنقدم أمثلة عملية على الحسابات الدائنة.

ما هي الحسابات المستحقة الدفع؟

تشير الحسابات المستحقة الدفع إلى المال الذي يدينه عملك لمورديه لتوفير السلع أو الخدمات لك ، وعادة ما تكون هذه الديون على المدى القصير التي تدينها لمورديك، وبعبارة أخرى ، يأتي المبلغ الإجمالي المستحق الذي تدينه لمورديك أو بائعيك في الحسابات المدينة.
علاوة على ذلك، يتم تمثيلها ضمن الخصوم الحالية في قائمة الأصول والخصوم لشركتك، ويحدث ذلك لأن الحسابات الدائنة تصبح مستحقة للدفع خلال عام واحد.

بالإضافة إلى ذلك، يمثل بيان التدفقات النقدية زيادة أو انخفاض في الحسابات الدائنة في الفترات السابقة،
فلنقل أن الحسابات الدائنة لشركتك تزيد مقارنة بالفترة السابقة، هذا يعني أن عملك يقوم بشراء المزيد من السلع أجلا بدلا من النقد، ومع ذلك فإن الحسابات الدائنة الخاصة بك تقل بالمقارنة مع الفترة السابقة، هذا يعني أنك تفي بالتزاماتك القصيرة الأجل بمعدل أسرع.

وبناء على ذلك ، فإن إدارة الحسابات الدائنة أمر حاسم لعملك لإدارة السيولة النقدية بفعالية.

ما هو دور الحسابات المستحقة الدفع؟

إدارة الحسابات المستحقة الدفع ضرورية بالنسبة لك كشركة صغيرة، هذا لأنه يضمن أن حساباتك المستحقة الدفع تساهم بشكل إيجابي في التدفقات النقدية لعملك، أي أنه يساعدك على تقليل تكاليف السداد المتأخر مثل رسوم الفائدة والغرامات وما إلى ذلك.

علاوة على ذلك، من المفيد إعادة استثمار الأموال في عملك والتي كنت ستدفعها لمورديك، هذه الحسابات المستحقة الدفع بمثابة مصدر تمويل بدون فوائد لعملك، شريطة أن تدار هذه بشكل فعال.

بالإضافة إلى ذلك، تضمن طرق إدارة الحسابات المستحقة الدفع الفعالة بناء الثقة مع مورديك، فهذا هو احترام شروط الدفع المتفق عليها ودفع الموردين في الوقت المحدد، فمن الضروري بناء علاقات جديرة بالثقة وقوية مع الموردين، لأن هذا سيساعدك على استلام البضائع بشروط ائتمانية أفضل من البائعين لديك.

وتضمن الإدارة الفعالة للحسابات المستحقة الدفع أيضا وجود ضوابط مناسبة، أي أنه يساعد في تجنب الأخطاء مثل الدفع المكرر أو الفواتير غير الدقيقة أو الاحتيال من قبل الموردين أو العمليات غير الفعالة أو التأخر في السداد.

وتشير الحسابات المستحقة الدفع إذا تمت إدارتها بشكل فعال إلى الفعالية التشغيلية لعملك، فتشير الحسابات المستحقة الدفع المرتفعة جدا إلى أن عملك سيواجه تحديات في تسوية فواتير الموردين الخاصة بك، ومع ذلك ، تشير الحسابات المنخفضة جدا المستحقة الدفع إلى أن عملك يتخلى عن فوائد الائتمان التجاري.

وتساعد الإدارة السليمة للحسابات المستحقة الدفع في التنظيم والحفاظ على معلومات الموردين وشروط الدفع، هذا يعني أنه يضمن تتبع جميع فواتير البائعين وأوامر الشراء والمصروفات الأخرى ودفعها في الوقت المحدد، علاوة على ذلك ، سيساعد أيضا في تجنب المدفوعات المفقودة.

ما هي عملية الحسابات المستحقة الدفع؟

يعد تبسيط عملية الحسابات المستحقة الدفع جانبا أساسيا لنمو عملك وتطوره، ومع ذلك ، غالبا ما يتم تجاهله لأن إدارة الحسابات المستحقة الدفع هي مهمة تعمل فى الخلفية، لذلك ، تحتاج إلى جعل عملية حساباتك الدائنة فعالة بحيث توفر ميزة تنافسية لعملك.

لذا ، فإن الهدف الرئيسي من تنفيذ عملية الحسابات المستحقة الدفع هو دفع فواتيرك والفواتير الخالية من الأخطاء .

فقد يكون لدى قسم الحسابات المستحقة الدفع في كل شركة مجموعة من الإجراءات الخاصة به قبل إجراء المدفوعات للبائعين، ومع ذلك، قبل تبسيط عملية الحسابات المستحقة الدفع الخاصة بك، من الضروري فهم دورة الحسابات المستحقة الدفع.

دورة الحسابات المستحقة الدفع هي جزء من دورة الشراء الخاصة بك، يتضمن الأنشطة الأساسية لإكمال عملية شراء مع البائع الخاص بك، لذلك، وبالنظر إلى دورة الحسابات الدائنة الكاملة، يجب أن تتضمن عملية حساباتك الدائنة الخطوات التالية:

أولا: الحصول على البيانات من خلال دليل الحسابات


تبدأ عملية الحسابات المستحقة الدفع المثالية بمخطط حسابات مناسب، دليل الحسابات هو بيان أو تقرير يشمل على جميع معاملاتك المحاسبية بما في ذلك الحسابات المستحقة الدفع، يوصنف برنامج المحاسبة عبر الإنترنت Dexef معاملاتك ويقسمها إلى فئات مختلفة، وتشمل هذه الأصول والخصوم والإيرادات والمصروفات.

وبشكل عام ، يوفر Dexefقائمة بالحسابات القياسية مثل الحسابات الدائنة والحسابات المدينة وأوامر الشراء ومصروفات الرواتب وما إلى ذلك، ومع ذلك ، إذا كنت لا ترى الحساب الذي تحتاجه ، فيمكنك إضافة حساباتك الخاصة يدويا في دليل الحسابات الخاص بك.

ثانيا: إضافة تفاصيل البائع

تحتاج إلى إضافة تفاصيل عن جميع مورديك إلى برنامج المحاسبة الخاص بك في حال أنك تبدأ عملك.

وفي حال أنك تستخدم برنامج محاسبة عبر الإنترنت مثل Dexef ، يمكنك إضافة موردين وتفاصيل تتعلق بهؤلاء الموردين إلى البرنامج نفسه، وتتضمن هذه التفاصيل العنوان ومعرف البريد الإلكتروني ورقم الاتصال والموقع الإلكتروني ورقم التسجيل الضريبي وما إلى ذلك.

ويمكنك أيضا تضمين شروط الدفع المتفق عليها من قبل الموردين، تحدد شروط الدفع هذه الفترة الزمنية التي ستستغرقها لإجراء الدفع لمورديك، تتضمن شروط الدفع القياسية صافي 10 أو صافي 20 أو صافي  30 يوم.

لنفترض أن المورد الخاص بك يرسل فاتورة بشروط دفع فى خلال 30 يوم، علاوة على ذلك ، فإن تاريخ الفاتورة هو 10 أكتوبر، وفقا لذلك ، يتعين عليك الدفع للمورد الخاص بك بحلول 9 نوفمبر، خلاف ذلك ، سيتم اعتباره دفعة متأخرة.

إلى جانب شروط الدفع المذكورة أعلاه ، تتضمن المجموعة الأخرى من شروط الدفع القياسية 2/10 صافي  30 يوم، لنفترض أننا نعتبر نفس المثال على النحو الوارد أعلاه.

وفقا لذلك ، فإن مدة الدفع 2/ 10   30يوم تعني أنه يمكنك الحصول على خصم 2٪ على إجمالي المبلغ المستحق، هذا إذا دفعت فاتورتك بحلول 9 أكتوبر، خلاف ذلك ، سيتعين عليك دفع المبلغ الكامل مقابل الفاتورة المستحقة بحلول 9 نوفمبر.

ثالثا: التحقق من تفاصيل الفاتورة

تحتاج إلى التحقق من الفواتير المستلمة بدقة من مورديك، يعد فحص الفواتير أمرا ضروريا لضمان دقة البيانات.

أيضا ، تحتاج إلى التحقق من البضائع المستلمة من مورديك مع تلك المذكورة في الفاتورة، وبالمثل ، تحتاج إلى التحقق مما إذا كنت قد تلقيت جميع الخدمات المذكورة في فاتورة البائع.

وبمجرد مراجعة جميع الفواتير المستلمة ، يمكنك البدء في ملء تفاصيل الفاتورة، إذا قام البائعون بإنشاء الفواتير وإرسالها باستخدام برنامج الفواتير ، يتم تحميل تفاصيل الفاتورة إلى برنامج المحاسبة الخاص بك تلقائيا.

ومع ذلك ، إذا قام البائعون بإنشاء الفواتير وإرسالها يدويا ، فأنت بحاجة إلى البدء في ملء التفاصيل إما في برنامج المحاسبة أو دفاتر الحسابات.

رابعا: عملية الدفع

تحتاج إلى تتبع حساباتك المستحقة الدفع لمعرفة موعد استحقاق المدفوعات، سيساعدك هذا على سداد المدفوعات لمورديك في الوقت المحدد.

يتيح لك برنامج المحاسبة Dexef تتبع حساباتك المستحقة الدفع المستحقة الدفع.

يمكن القيام بذلك عن طريق إنشاء تقارير مثل تقرير ملخص تقادم الحسابات الدائنة وتقرير تفاصيل تقادم الحسابات الدائنة.

على سبيل المثال ، لا يخبرك تقرير ملخص تقادم الحسابات الدائنة فقط عن البائعين الذين تدين لهم بالمال، ولكنه يعكس أيضا الفواتير التي تأخرت في سداد مدفوعاتك مقابلها.

إذا كنت تستخدم برنامج محاسبة يدوي ، فسيتعين عليك مراجعة تاريخ استحقاق كل فاتورة من الفواتير.

هذا لمعرفة الفواتير المستحقة الدفع، بمجرد مراجعة جميع الفواتير ، فإن الخطوة التالية هي معالجة المدفوعات لتلك الفواتير، هناك طرق مختلفة يمكنك من خلالها إجراء مدفوعات مقابل الفواتير:

  • اكتب شيكا
  • الدفع إلكترونيا
  • عملية الشيكات عبر برامج المحاسبة
  • الدفع من خلال بطاقة ائتمان الشركة

خامسا: كرر العملية اسبوعيا أو شهريا

يمكنك اتباع الإجراء أعلاه إما أسبوعيا أو كل أسبوعين، هذا لتقليل عبء العمل في نهاية الشهر، يمكن أن يساعدك اتباع دورة حسابات الدفع الأسبوعية أو نصف الشهرية على تجنب المدفوعات المتأخرة، يجب عليك معالجة فواتيرك على أساس منتظم على الرغم من وجود عدد قليل من البائعين.

ماذا تشمل الحسابات الدائنة؟

تشير الحسابات المستحقة الدفع إلى فواتير البائع التي تتلقى مقابلها سلعا أو خدمات قبل أن يتم الدفع مقابلها، هذا هو أنك تشتري البضائع عن طريق الآجل من مورديك، وبالتالي ، يشار أيضا إلى البائعين الذين يقومون بتوريد البضائع عن طريق الاجل باسم الدائنين التجاريين.

نظرا لأنك تشتري سلعا عن طريق الآجل ، فيتم تسجيل الحسابات المستحقة الدفع كالتزام متداول في الميزانية العمومية لشركتك، من المهم ملاحظة أن فئة الحسابات المستحقة الدفع تمثل الخصومات قصيرة الأجل لعملك.

أي أنه يمثل المبلغ الإجمالي للالتزامات قصيرة الأجل التي لديك تجاه موردي السلع أو الخدمات، وبالتالي ، فإن حساب الحسابات المستحقة الدفع يشمل أيضا الصفقات المستحقة الدفع لعملك.

وذلك لأن الصفقات المستحقة الدفع تشير إلى مبلغ المال الذي تدين به لمورديك مقابل المنتجات المتعلقة بالمخزون.

يشمل المخزون المواد الخام اللازمة لإنتاج السلع للبيع أو السلع تامة الصنع، أي أن الصفقات المستحقة الدفع هي المبلغ الذي تصدر به فاتورة لمورديك مقابل تلك السلع أو الخدمات التي تستخدمها في سياق العمل العادي.

لذلك ، إذا كان لدى عملك عدد قليل من الحسابات المستحقة الدفع ، فيمكنك تسجيلها مباشرة في دفتر الأستاذ العام الخاص بك، ومع ذلك ، إذا كان لديك عدد كبير من الحسابات المستحقة الدفع ، فيمكنك أولا تسجيل الحسابات الفردية المستحقة الدفع في دفتر الأستاذ الفرعي.

ويتكون دفتر الأستاذ الفرعي من تفاصيل جميع المعاملات الفردية لحساب معين مثل الحسابات الدائنة أو حسابات القبض أو الأصول الثابتة.

فيمكن بعد ذلك تسجيل إجمالي جميع هذه المعاملات الفردية في دفتر الأستاذ العام.

ما هو معدل دوران الحسابات المستحقة الدفع؟

يشير معدل دوران الحسابات الدائنة إلى نسبة تقيس بها السرعة التي تقوم بها شركتك بالدفع لدائنيها ومورديها، وبالتالي ، تشير نسبة دوران الحسابات المستحقة الدفع إلى السيولة قصيرة الأجل لعملك، إنه يعكس عدد المرات التي يقوم فيها عملك بالدفع لمورديه في فترة زمنية محددة، بمعنى آخر ، تشير نسبة دوران الحسابات المستحقة الدفع إلى كفاءة شركتك في الوفاء بالتزاماتها قصيرة الأجل وسداد المدفوعات للموردين.

معادلة معدل دوران الحسابات المستحقة الدفع

تحتاج أولا إلى حساب إجمالي المشتريات التي قمت بها من مورديك، وتتم عمليات الشراء هذه خلال الفترة التي تحتاج فيها إلى قياس نسبة دوران الحسابات المستحقة الدفع.

بعد ذلك ، تحتاج إلى حساب متوسط مبلغ الحسابات المستحقة الدفع خلال هذه الفترة، وأخيرا ، يمكنك حساب نسبة دوران الحسابات المستحقة الدفع باستخدام المعادلة التالية.

في قائمة الدخل يتم إدراج الإيرادات في القمة، ويتم سرد جميع التكاليف الرئيسية وبنود النفقات أدناه ثم طرحها من الإيرادات، وبعد طرح جميع النفقات، يتم سرد الربح أو الخسارة بالقرب من اخر البيان.

نسبة دوران الحسابات المستحقة الدفع = إجمالي المشتريات من الموردين / ((فتح الحسابات الدائنة + إغلاق الحسابات المستحقة الدفع) / 2)
أو نسبة دوران الحسابات المستحقة الدفع = إجمالي المشتريات من الموردين / متوسط الحسابات المستحقة الدفع

تذكر أنك تحتاج إلى خصم جميع المدفوعات النقدية التي تم إجراؤها للموردين من إجمالي المشتريات من الموردين في المعادلة أعلاه، وذلك لأن إجمالي مشتريات الموردين يجب أن يشمل فقط مشتريات الائتمان التي تتم من الموردين.

تحليل معادلة معدل دوران الحسابات المستحقة الدفع

تدفع شركتك ببطء لمورديها إذا انخفضت نسبة دوران حساباتها المستحقة الدفع مقارنة بالفترة السابقة، فقد يشير هذا الاتجاه الهابط في نسبة دوران الحسابات المستحقة الدفع إلى أن شركتك غير قادرة على سداد ديونها قصيرة الأجل، وبعبارة أخرى، فإنها تواجه أزمة مالية.

من ناحية أخرى ، إذا كان عملك يعتبر أنه يستفيد من الخصومات على المدفوعات المبكرة إذا كان يدفع لمورديه بسرعة كبيرة.

كيفية تسجيل الحسابات المستحقة الدفع؟

كما ذكرنا سابقا ، تشير الحسابات المستحقة الدفع إلى إجمالي الخصومات قصيرة الأجل لعملك تجاه دائنيها أو مورديها، أي أنه يجب الوفاء بهذه الخصومات في أقل من عام، لذلك ، تظهر الحسابات المستحقة الدفع في جانب الخصومات من ميزانيتك العمومية ، تحت الخصومات المتداولة.

لذلك ، عندما يقدم المورد الخاص بك سلعا أو خدمات على الائتمان لعملك ، فهناك حسابات مستحقة الدفع في ميزانيتك العمومية، هذا يعني أن حساب الحسابات المستحقة الدفع يتم إضافته نظرا لوجود زيادة في الخصومات الحالية لعملك.

نظرا لأننا نتبع عادة نظام مسك الدفاتر ذات القيد المزدوج ، يجب أن يكون هناك إدخال خصم تعويضي يتم إجراؤه في دفتر الأستاذ العام لشركتك، وبالتالي ، فإن المصروفات أو الأصول تشكل جزءا من قيد تعويض المدين في حالة الحسابات المستحقة الدفع.

مثال عل تسجيل الحسابات المستحقة الدفع:

مثلا، قامت شركة مصر بشراء سلع بقيمة 200,000 جنيه بالآجل من موردها. ستقوم بتسجيل القيد اليومية التالي عند استلام السلع بالآجل من المورد.

البيان دائن مدين
من حساب المشتريات  200,000  
الى الحسابات الدائنة   200,000

عندما تقوم شركة مصر بالدفع لموردها ، يتم خصم حساب الحسابات المستحقة الدفع. وذلك لأن مسؤولية شركة مصر الحالية تنخفض بمقدار 200,000 جنيه. يتم إدخال قيمة الدائن المقابل لمثل هذه المعاملة إلى الحساب النقدي. وذلك لأن النقد الذي تبلغ قيمته 200,000 جنيه يتم تخفيضه.

وفيما يلي تسجيل دفتر اليومية للنقد المدفوع للمورد:

البيان دائن مدين
من الحسابات الدائنة  200,000  
الى نقد   200,000

كيف تحسب الحسابات المدينة؟

دعنا نفكر في المثال أعلاه مرة أخرى لفهم كيفية تسجيل الحسابات المدينة:

1.عندما يتم بيع البضائع عن طريق الائتمان

وفقا للمثال أعلاه ، باعت شركة مصر بضاعة بقيمة 300,000 جنيه إلى المجد. على ائتمان لمدة 45 يوما. سيكون قيد اليومية في وقت رفع الفاتورة كما يلي:

البيان دائن مدين
من حسابات القبض 300,000  
إلى حساب المبيعات   300,000

وبالتالي ، فإن الخصم من الحسابات المدينة بمبلغ 300,000 جنيه يعني زيادة في حسابات القبض بنفس المبلغ. وبالمثل ، فإن إضافة رصيد إلى حساب المبيعات بمقدار 300,000 جنيه يعني زيادة في المبيعات بنفس المبلغ.

2.عند استلام النقد للبضائع المباعة بالآجل:

في المثال أعلاه، دفعت شركة المجد  300,000 جنيه نقدا لشركة مصر وفي غضون 45 يوما. سيكون قيد اليومية في وقت استلام النقد عن البضائع المباعة بالائتمان كما يلي:

البيان دائن مدين
كاش أ / ج  شركة المجد 300,000  
إلى حسابات القبض   300,000

وفقا لقيد دفتر اليومية أعلاه ، فإن الخصم من الحساب النقدي بمقدار 300,000 جنيه يعني زيادة في الحساب النقدي بنفس المبلغ. وبالمثل ، فإن إضافة حسابات القبض بمقدار 300,000 جنيه يعني انخفاضا في حسابات القبض بنفس المبلغ.

كيف تحسب الحسابات المستحقة الدفع؟

يمكنك حساب الحسابات المستحقة الدفع عن طريق إنشاء تقرير ملخص تقادم الحسابات الدائنة، هذا في حال كنت تستخدم برنامج محاسبة Dexef Online، فيقدم هذا التقرير ملخصا لجميع أرصدة الحسابات المستحقة الدفع، كما يتيح لك معرفة الأرصدة المتأخرة للدفع.

إذا لم يكن لديك برنامج محاسبة ، فيمكنك حساب حساباتك المستحقة الدفع عن طريق إضافة مبالغ جميع الفواتير التي احتفظت بها فعليا.

فيما يلي الميزانية العمومية لشركة المروج الخضراء اعتبارا من 31 يناير 2022. ويظهر أن الحسابات المستحقة الدفع لشركة المروج الخضراء بلغت 46،973 مليون جنيه في عام 2022 و 47،060 مليون جنيه في عام 2021. وبالتالي ، يمكن للمستثمر أو الخارج حساب الأيام المستحقة الدفع من أجل معرفة عدد الأيام التي تستغرقها شركة المروج الخضراء لتصفية حساباتها المستحقة الدفع.

وبناءً على جدول أوقات الدفع الخاص بشركة المروج الخضراء، يمكن لمورديها تحديد مصداقية الشركة. على سبيل المثال، سيعتبر المورون المروج الخضراء عميلاً موثوقاً إذا دفع مورديها خلال فترة ائتمان معقولة.

أيضاً، يمكن لفترة الدفع المعلقة لشركة المروج الخضراء أن تساعد الشركة في ضمان أنها لا تدفع إما مبكراً أو متأخراً لمورديها.

وتأخير الدفعات لبضعة أيام سيساعد شركة المروج الخضراء في الاحتفاظ بمزيد من النقد وبالتالي دفعها في النهاية إلى مورديها.

ومع ذلك، سيؤثر تأخير الدفعات لفترة طويلة بشكل حاسم على علاقة المروج الخضراء مع مورديها.

تخفيض الحسابات المستحقة الدفع

يجب أن يركز عملك على تحسين حساباته المستحقة الدفع وبالتالي تحرير رأس المال العامل لتحسين نمو الأعمال، يمكن أن تؤدي إدارة الحسابات الدائنة غير الفعالة إلى عدم معالجة الفواتير في الوقت المحدد، أو خسارة فرصة الاستفادة من الخصومات.

فيما يلي بعض الاستراتيجيات التي يمكنك اعتمادها لتحسين حسابات عملك المستحقة الدفع.

1.اختارالموردين المفضلين

تحتاج إلى إعداد قائمة بالموردين المفضلين، هذا لتحسين الشراء المعتدل من مورديك، فيمكن تطوير هذه القائمة مع مراعاة عوامل معينة، وتشمل هذه العوامل أداء المورد ، وسلامته المالية ، وهوية علامته التجارية ، وقدرته على التفاوض.

2.مراجعة عقود الموردين بانتظام

من الضروري بالنسبة لك مراجعة عقود الموردين الخاصة بك على أساس منتظم، هذا لأنه سيساعدك على منع ممارسات الفوترة الاحتيالية، فمن المكن أن تكون هذه مدفوعات زائدة أو دفع مكرر.

لذلك ، لتنفيذ مثل هذه الممارسة ، تحتاج إلى التأكد من أن لديك فريقا مناسبا للحسابات الدائنة، يقوم هذا الفريق بمراجعة بيانات الموردين للتأكد من اكتمالها ودقتها وامتثالها للشروط القياسية.

إلى جانب ذلك ، تحتاج أيضا إلى تضمين بنود معينة في عقد المورد تتعلق بمعاقبة الموردين، هذا في حالة عدم الأداء أو ضعف الأداء.

3.دفع الحسابات المستحقة الدفع في وقت مبكر

من شأن دفع الحسابات المستحقة الدفع في الوقت المحدد أن يعزز علاقة شركتك مع مورديك، في المقابل ، سيقدم الموردون خصومات جذابة حتى تتمكن من توفير المزيد والبقاء على اتصال مع المورد.

4.استخدام برامج الحسابات

تحتاج إلى التأكد من وجود نظام معالجة فواتير مركزي في المكان، يساعدك برنامج الفواتير عبر الإنترنت مثل Dexef على التحول الرقمي لعملية الحسابات المستحقة الدفع الخاصة بك عن طريق الاستغناء عن الورق، أي أنه يمكن إنشاء جميع فواتير شركتك وإرسالها عبر برنامج الفواتير.

وبالتالي ، ليست هناك حاجة لإدخال أو تحميل جميع فواتيرك يدويا، إلى جانب ذلك ، ستصبح عملية الشراء والدفع تلقائية أيضا.

5.الخصومات على الحسابات الدائنة مقابل الحسابات المدينة

إذا كنت عميلا موثوقا به لموردك ، فيمكنك الحصول على خصومات على الدفع المبكر على حساباتك المستحقة الدفع، وبالمثل ، يمكنك أيضا تقديم خصومات لعملائك حتى يتمكنوا من سداد مدفوعات مبكرة مقابل الحسابات المدينة.

وبالتالي يمكنك الحصول على خصم على حساباتك المستحقة الدفع ويمكنك إعطاء خصم على حساباتك المدينة، ويشكل كل من الحسابات المستحقة الدفع وحسابات القبض جزءا هاما من الائتمان التجاري.

من المهم لعملك أن يتلقى ائتمانا تجاريا من مورديه في شكل حسابات مستحقة الدفع، هذا لتمويل عملية الإنتاج الخاصة بك، ومع ذلك ، فمن المهم أيضا تقديم الائتمان التجاري في شكل حسابات مستحقة القبض لبيع البضائع لعملائك.

طرق دفع الخصومات لتعجيل الدفع:

هناك طريقتان للدفع وتسجيل الخصومات:

1.طريقة صافى الدخل:

بموجب طريقة صافى الدخل، إذا قمت بالدفع لموردك خلال الفترة الزمنية المتفق عليها، فستحصل على نسبة معينة من الخصم. وذلك قبل استحقاق الدفع.

على سبيل المثال، 20/10 صافي 30 هو رصيد تجاري يقدمه الموردون لبيع البضائع أو الخدمات. وهذا يعني أنك سوف تحصل على خصم 2% إذا قمت بسداد المبلغ المستحق خلال 10 أيام. وبخلاف ذلك، يتم استحقاق المبلغ خلال 30 يومًا.

بالنظر إلى المثال أعلاه، لنفترض أن شركة مصر قامت بالشراء بمبلغ 10,000 جنيه من موردها شركة المجد ويتم ذلك بفترة ائتمان قدرها 2/10 صافي 30. وفيما يلي قيد اليومية لنفس الشيء في دفاتر شركة مصر:

البيان دائن مدين
من حساب الحسابات الدائنة 9,800  
إلى المبيعات   9,800

لنفترض أن شركة مصر تدفع نقدًا خلال 10 أيام للاستفادة من خصم قدره 2%. في هذه الحالة، سيكون إدخال دفتر اليومية في دفاتر شركة مصر على النحو التالي:

البيان دائن مدين

من الحسابات الدائنة
9,800  
إلى المبيعات   9,800

الآن، ستكون إدخالات دفتر اليومية في دفتر يومية شركة مصر كما يلي:

البيان دائن مدين
من حساب المشتريات 9,800  
إلى الحسابات الدائنة   9,800

2.الطريقة الإجمالية:

تسجل الطريقة الإجمالية القيمة الإجمالية للمستحقات في حالة الاستفادة من الخصم المقدم من المورد الخاص بك. وبناء على ذلك، ستقوم شركة مصر بتخفيض إيراداتها في بيان الدخل. فيما يلي إدخالات دفتر اليومية في فى دفتر يومية شركة مصر:

البيان دائن مدين

من حسابات القبض
10,000  
إلى حساب المبيعات   10,000

لنفترض أن شركة المجد لشركة مصر في غضون 10 أيام. في هذه الحالة، سيكون إدخال دفتر اليومية في دفتر شركة مصر على النحو التالي.

البيان دائن مدين
كاش 9,800  
الى الخصم النقدى 200  
الى حسابات القبض   10,000

وبالمثل، سيتم عرض الإدخالات التالية في دفاتر حسابات شركة المجد

البيان دائن مدين
من الحسابات الدائنة 10,000  
الى الخصم النقدى   200
الى النقد   9,800

حساب دفتر الأستاذ العام: الحسابات المستحقة الدفع

الحسابات المستحقة الدفع هي حساب دفتر الأستاذ العام الذي يعرض مبلغ المال الذي تدين به للدائنين / الموردين، لنفترض أنك تلقيت فاتورة تذكر شروط الدفع من المورد الخاص بك، عندما تتلقى مثل هذه الفاتورة ، يتم تسجيلها في دفتر الأستاذ الخاص بحساباتك المستحقة الدفع.

نتيجة لذلك ، يزداد إجمالي التزاماتك أيضا بنفس المبلغ، الآن ، تمثل الحسابات الدائنة التزامات الديون قصيرة الأجل لعملك، وبالتالي ، فإنها تشكل جزءا من الخصومات المتداولة في الميزانية العمومية لشركتك.

وفقا لذلك ، فإن الحسابات المستحقة الدفع لها رصيد دائن لأنها مسؤوليتك الحالية، هذا يعني أن رصيد الحسابات المستحقة الدفع سيزداد إذا كان هناك إدخال ائتماني، ومع ذلك ، فإن رصيد الحسابات المستحقة الدفع سينخفض إذا كان هناك قيد مدين.

لنفترض ، على سبيل المثال ، أنك تتلقى فواتير من مورديك، سيتم تسجيل فواتير الموردين هذه كأرصدة في حساب الحسابات الدائنة الخاص بك.

نتيجة لذلك ، ستزيد مثل هذه المعاملة من الرصيد الدائن لحساباتك ، عندما تدفع في النهاية لمورديك نقدا ، يتم تخفيض رصيد حساباتك المستحقة الدفع، يحدث هذا مع الخصم من حساب الحسابات المستحقة الدفع.

This is the title

  • This is the address