طرق تقليل مرتجع المبيعات وتأثيرها على عائدات المبيعات

مرتجع المبيعات هو عملية إعادة المنتجات المباعة من قبل العملاء إلى البائع. ويحدث مرتجع المبيعات لعدة أسباب مختلفة مثل عدم رضا العميل عن المنتج أو وجود عيوب في المنتج نفسه.

طرق تقليل مرتجع المبيعات

وتعتبر عملية مرتجع المبيعات جزءاً مهماً من عملية البيع والشراء، حيث يجب على البائع أن يكون لديه سياسة واضحة وعادلة لمرتجع المبيعات.
ويجب أن تكون هناك إجراءات محددة للعملاء الذين يرغبون في إعادة المنتجات، ويجب أن تكون هذه الإجراءات موضوعة بشكل واضح في سياسة المرتجعات.

فعملية مرتجع المبيعات يمكن أن تكون معقدة، خاصة عندما يتعلق الأمر بالمنتجات الكبيرة أو الغالية الثمن. فمن الضروري أن تكون هناك إجراءات دقيقة لفحص المنتجات المرتجعة وتحديد ما إذا كانت تستحق إعادتها أم لا.

بالإضافة إلى ذلك، يجب على الشركات أن تكون حذرة في كيفية إدارة مرتجعات المبيعات حتى لا تؤثر سلباً على أدائها المالي.
فيمكن أن يؤدي ارتفاع معدلات مرتجع المبيعات إلى خسائر مالية كبيرة، لذا يجب أن تكون هناك استراتيجيات فعالة وواضحة للتعامل مع هذه القضية.

بعض التحديات الشائعة التي تواجهها الشركات عند التعامل مع الأصناف:

  • عدم القدرة على تتبع وإدارة المرتجعات
  • عدم القدرة على تحديد ومنع الاحتيال
  • زيادة المرتجعات تؤثر على الأرباح
  • يساعد اعتماد نظام إدارة مرتجع المبيعات على جعل الخدمات اللوجستية العكسية أكثر قابلية للإدارة وزيادة الأرباح، ولكنه يتطلب أساسا قويا للتكنولوجيا وإدارة العمليات.

أولا: جرد المخزون

تعد مراقبة المخزون ووضوح الجرد أمرا أساسيا لتقليل تكاليف المرتجعات، وبمجرد إسترجاع أحد الأصناف.
فمن المهم التأكد من إسترجاع هذا العنصر إلى المخزون فورا عبر جميع قنوات البيع لتوفير أفضل فرصة لإعادة بيع هذا العنصر بأعلى سعر ممكن.
وينطبق هذا بشكل خاص إذا كانت الأصناف موسمية أو ذات مدة صلاحية محدودة.

ثانيا: الولاء المرن

بغض النظر عن مكان شراء المنتج، ففي الأصل يتوقع عميل اليوم أن يكون قادرا على إعادة المنتج إلى المتجر .
ومع ذلك فبدون وجود العمليات الصحيحة لإدارة مرتجع المبيعات، يمكن أن يضع ذلك عبئا كبيرا على شركاء المتجر ويزيد من تكلفة الأصناف المباعة.
إن القدرة على قبول المرتجعات على مستوى المتجر واستخدامها لتلبية طلبات الشراء عبر الإنترنت في المستقبل، دون تكبد التكلفة الإضافية لإرسال تلك العناصر إلى المستودع أو مركز الوفاء بالطلبات، أمر حيوي لتقليل تكلفة المرتجعات.

ثالثا: سياسة الإسترجاع

لضمان التجربة الإيجابية للعملاء من خلال الشراء في أي مكان، والتنفيذ في أي مكان، والإسترجاع في أي مكان. فمن هنا تبدأ تجربة التسوق بسياسة إسترجاع ثابتة تضمن سياسة مرتجع المبيعات فى أن يفهم كل من العملاء وشركاء المبيعات الأصناف التي يمكن إسترجاعها.
وباستخدام نظام إدارة الطلبات الذي يتتبع مشتريات العملاء يزيد بشكل كبير من سهولة التحقق من المرتجعات ومنع الاحتيال حيث تُسجل مشتريات العملاء في النظام ويمكن الوصول إليها من اى شخص في فريق التنفيذ.

رابعاً: ترخيص البضائع المرتجعة (RMA)

مكن أن يساعدك برنامج ترخيص البضائع المرتجعة في إدارة عملية الإسترجاع من البداية إلى النهاية.
وباستخدام برنامج ترخيص البضائع المرتجعة ، يمكن للعملاء طلب الإسترجاع عبر الإنترنت، ويمكنك تتبع حالة طلبهم.
ويمكنك أيضاً استخدام البرنامج لإدارة الشحن والتنفيذ ومعالجة المبالغ المستردة.
ويمكن أن يساعدك برنامج ترخيص البضائع المرتجعة في آلية عملية الإسترجاع، مما يوفر لك الوقت ويقلل الأخطاء.

خامساً: إدارة علاقات العملاء (CRM).

من المؤكد أن يساعدك برنامج إدارة علاقات العملاء، في إدارة معلومات العملاء وتفاعلهم ومعاملاتهم. ويمكنه أيضاً أن يمدك برؤية شاملة حول سلوك العملاء وتفضيلاتهم.
مما يساعدك على تقنين عملية الاسترجاع وفقاً لاحتياجاتهم.
وباستخدام برنامج إدارة علاقات العملاء ، سوف تتبع طلبات العملاء وإدارة المرتجعات بسرعة وسهولة.
فيمكنك أيضاً استخدام التحول الرقمي في المحاسبة باستخدام البرامج المحاسبية مثل DEXEF لإدارة مرتجع المبيعات بشكل أفضل، مما يوفر لك الوقت ويقلل الأخطاء.

سادساً: برنامج إدارة المخزون

سوف يساعدك برنامج إدارة المخزون على تتبع مستويات المخزون، مما قد يساعدك على إدارة العوائد بشكل أكثر كفاءة.
وباستخدام برنامج إدارة المخزون DEXEF، يمكنك التعرف بسرعة على مدى توفر المنتجات التي يرغب العملاء في إسترجاعها، مما قد يساعدك في معالجة طلباتهم بشكل أسرع. يمكنك أيضاً استخدام البرنامج لضبط مستويات مخزونك وفقاً لذلك.

سابعاً: برامج المحاسبة

سوف تساعدك برامج المحاسبة في إدارة أموالك بكل شفافية وآمان مثل برنامج DEXEF ONE، بما في ذلك عائدات المبيعات وغيرها. وباستخدام برنامج المحاسبة، يمكنك تتبع المبلغ المالي الذي تدين به للعملاء، بالإضافة إلى أي مبالغ مستردة تحتاج إلى إصدارها.
ويساعدك استخدام البرنامج لإنشاء تقارير وتحليل بيانات مرتجع المبيعات، مما قد يساعدك على تحديد اتجاهات السوق واتخاذ قرارات جريئة.

يبسط برنامج DEXEF عملية المرتجعات ويزيد من أرباح المرتجعات عن طريق ضمان عودة العناصر إلى المخزون على الفور، مما يوفر أفضل فرصة لإعادة بيع العناصر بأعلى سعر ممكن.
مع ديكسف، يمكن للشركات:

  • قبول المرتجعات عبر جميع البيع المتاحة
  • إدارة كيفية التعامل مع المرتجعات
  • تحديد قواعد صارمة لإدارة عملية الإسترجاع

في النهاية، يجب أن تكون عملية مرتجع المبيعات جزءاً مهماً من استراتيجية الشركة لتحقيق رضا العملاء والحفاظ على سمعتها في السوق، فإذا تمت إدارة عملية مرتجع المبيعات بشكل جيد، يمكن أن تكون فرصة لتحسين العلاقة مع العملاء وزيادة الثقة في علامتك التجارية.

This is the title

  • This is the address