كيف يمكن عمل تقييم الأداء بشكل فعال لشركتك؟

تقييم الأداء للشركات يعتبر عملية أساسية لقياس كفاءة وفعالية الأعمال التجارية، ويتضمن تقييم الأداء عدة مؤشرات مثل الإيرادات، الأرباح، نسبة الديون، ومستوى رضا العملاء.

ويساعد تقييم الأداء على تحديد نقاط القوة والضعف في الأعمال واتخاذ القرارات الاستراتيجية المناسبة لتحسين الأداء المالي والعمليات.

تقييم الأداء بشكل فعال لشركتك

هل تقيس نجاح عملك من حيث الربح والخسارة فقط؟ هذه معلومات مهمة بالطبع، ولكن للحصول على قياس دقيق لحالة الشركة المالية، فكر في توسيع نطاق تحليلك قليلا.

وعلي كل حال إليك 4 نصائح تساعدك على وضع خطة جيدة تمكنك من تقييم أداء شركتك بشكل دقيق، وفيما بعد تساعدك للوقوف على مكان شركتك في السوق ومعرفة ما إذا كنت تحتاج إلى بعض التعديلات في خطة عملك لوجود بعض القصور في جوانب معينة لديك أم أن الأمور تسير على ما يرام:

حدد أهدافك جيدا

ما الذي تهدف إلى تحقيقه؟ فقد تشمل الأهداف الهامة زيادة حصة السوق، وتحسين معدلات الاحتفاظ بالعملاء، مع زيادة حجم الزيارات لموقعك الإلكتروني.

على أية حال، حتى تعرف ما تريد، لا يمكنك قياس ما لديك فقط ،لكن هناك بعض الشروط الأخرى التي يجب أن تتوفر لديك.

اكتب أهدافك بأكبر قدر ممكن من التفاصيل، ما هي نسبة حصة السوق التي تريد تحقيقها؟ ما هي النسبة المئوية التي تريد تحسين معدلات تحويل المبيعات إليها؟ كما يجب أن تمثل الأهداف تحديات لعملك، ولكن على كل حال ليس هناك ما لا يمكنك أن تأمل في تحقيقه، لكن سيحتاج منك بعض الجهد لفعل هذا.

طور مؤشرات قياس الأداء في شركتك

تعتمد معظم الشركات على البيانات المالية ونتائج المبيعات كمؤشرات أساسية للأداء، ولكن يمكنك تطوير العديد من مؤشرات قياس الأداء الرئيسية الأخرى التي تناسب مؤسستك الخاصة.

أين تكمن نقاط القوة والضعف في شركتك؟ ومن خلال التركيز على مؤشرات محددة لقياس الأداء، يمكنك فعل ذلك مقابل الأهداف التي حددتها لشركتك سابقاً، لذلك تقوم مؤشرات الأداء الرئيسية بتتبع الأداء لديك، وبالتالي تقود شركتك نحو تحسين الأداء بشكل عام حيث تشتد الحاجة إليه، وبهذه الطريقة، يمكنك إنشاء تقارير لمدى جودة أداء عملك على مدار الأسابيع والأشهر والسنوات، ومن خلال هذا التقرير، ستتمكن من قياس النجاح وتدوين العلامات التحذيرية أو المشكلات التي تعاني منها والتي سوف تقوم بحلها لاحقا.

حدد المقاييس التي ستقيم الأداء من خلالها

وكما تعلم، فإن الأمر يكون مختلف من شركة إلي أخري ولكن هناك بعض المقاييس الثابتة في جميع أو معظم الشركات، لذلك سوف نقوم بتقسيم هذه المقاييس إلى جزئيين رئيسين هما التسويق والإنتاج وبالطبع سنشرح ذلك بشكل تفصيلي من خلال النقاط التالية:

التسويق

التسويق هو نظام ديناميكي ومتعدد الأوجه يعمل بمثابة شريان الحياة لأي عمل تجاري، سواء كان شركة ناشئة صغيرة أو شركة عالمية، فالتسويق في جوهره يدور حول فهم احتياجات ورغبات العملاء وإيجاد طرق مبتكرة لتلبية تلك الاحتياجات بشكل مربح، فإنه مزيج استراتيجي من الفن والعلم، يجمع بين الإبداع والتحليل المبني على البيانات لإنشاء رسائل ومنتجات وتجارب مقنعة تلقى صدى لدى الجماهير المستهدفة، ولمعرفة حجم الشركة في السوق يكون من خلال هذه النقاط:

  • نمو المبيعات لديك.
  • الأرباح.
  • حصتك في السوق.
  • قسم المبيعات لديك وقوته وتدريبه الجيد.
  • جودة المنتج الذي تقدمه.
  • معدل الاحتفاظ بالعملاء.
  • زيارات الموقع لديك.
  • وجودك والتفاعل معك على صفحات التواصل الاجتماعي.

الإنتاج

  • عمر المعدات لديك تؤثر بالطبع على إنتاجيتك.
  • معدل دوران الموظفين لديك.
  • الاستعداد لفتح خطوط إنتاج جديدة أو التوسع داخل أسواق أخري.
  • مراقبة الجودة لديك.
  • العلاقات الجيدة بالموردين.

مقياس رئيسي آخر هو مقارنة أداء شركتك بأداء شركة منافسة لك، ولحسن الحظ، يتوفر الكثير من المعلومات عن منافسيك، بما في ذلك ما يمكنك العثور عليه من خلال إجراء بحث بسيط على الويب، وتصفح تقاريرهم السنوية، ومراقبة بياناتهم الصحفية وأي تغطية من خلال وسائل الإعلام الإخبارية أو المطبوعات التجارية والإعلانات.

ويعد جمع هذه المعلومات جزءا من عملية جمع البيانات، فيجب على كل شركة أن تجد أفضل طريقة خاصة بها لتتبع البيانات الأكثر صلة وتجميعها وتسجيلها، بناءاً على ما ينشأ من مؤشرات الأداء الرئيسية.

قم بقياس ما هو مهم لك فقط

قد يستغرق الأمر بعض الوقت والجهد، ولكن بعد التعرف على المعلومات التي يجب عليك تتبعها، فإنك تريد في الواقع تضييق نطاق قياس أدائك المستمر، هذا لن يكون ممكنا إلا بعد أن تفهم حقا معايير نقاط القوة والضعف في شركتك، لذلك اختر هدفا أو هدفين رئيسيين، وقم بتحسين مؤشرات الأداء الرئيسية الخاصة بك من حولهم، وركز على جمع البيانات ذات الصلة بهم.

حيث يفصل هذا النهج أصحاب الشركات الناجحين عن أولئك الذين يعزون نجاحهم أو فشلهم إلى ظروف السوق أو الطرق الغير مشروعة التي يستخدمها منافسوهم وأسباب أخري لا تفيدهم في أي شيء سوي الفشل.

لذلك السبب مع بعض المراقبة والتحليلات المركزة، سيكون لديك فهم أفضل بكثير للمكان الذي تكون فيه جهودك أكثر فعالية والمكان الذي تحتاج فيه إلى تعديل عملياتك لتجنب حدوث انتكاسة كبيرة.

ومن المفيد النظر إلى ذلك من منظور العميل من خلال حساب معدل تراجع العملاء لديك.

بالطبع، يساعد استخدام ميزات التقارير في برنامج المحاسبة Dexef في إظهار كيفية أداء عملك في الوقت الفعلي خاصة أنه يتميز بوجود العديد من التقارير سواء بشكل مفصل أو عام مع توفر العامل المطلوب وجوده في كل التقارير وهو سهولة الاطلاع ومراجعة هذه التقارير.

وفي نهاية المطاف فإن فهم مؤشرات قياس الأداء الرئيسية المناسبة لشركتك وتوفير هذه المعلومات في متناول يدك يمكن أن يحدث فرقا كبيرا في كيفية إدارتك لأعمالك، والمفتاح هنا هو تسهيل الوصول إلى المعلومات التجارية الرئيسية وإتاحتها بسهولة، هذا هو المكان Dexef الذي سيجعل فيه برنامج المحاسبة عالي الجودة الحياة أسهل.

This is the title

  • This is the address