اصلاح الإقرار الضريبي: دليل شامل للإصلاح بدون غرامات

تقديم الإقرار الضريبي يعد أمرًا حيويًا للكشف عن جميع الالتزامات الضريبية، بما في ذلك ضريبة القيمة المضافة ،  في بعض الحالات، قد تكون هناك حاجة لتعديل أو اصلاح الإقرار الضريبي، سواء لتصحيح أخطاء أو لأسباب أخرى.

يتعين عليك أن تكون على دراية بأن الجهات الضريبية قد تكتشف أي أخطاء في الإقرار الضريبي ، مما قد يتسبب في فرض غرامات إذا لم يتم التصحيح في الوقت المناسب.

لذا، يُفضل دائمًا مراجعة الإقرار الضريبي بعناية و التأكد من ضمان صحة ودقة المعلومات المُقدمة. في هذا المقال، سنتطرق إلى كيفية إجراء اصلاح الإقرار الضريبي في المملكة العربية السعودية . انضم إلينا لفهم الخطوات اللازمة لتحسين وتعديل الإقرار الضريبي الخاص بك.

اصلاح الاقرار الضريبي-01

يُمكن تقديم الإقرار الضريبي عبر الإنترنت، وفقًا للنموذج المعتمد من قبل “هيئة الزكاة والضريبة والجمارك” في المملكة العربية السعودية. يُمكن سداد هذه الضرائب عبر التحويلات المصرفية إلى الحساب المخصص للهيئة.

يجب على دافعي الضرائب والزكاة تقديم إقرار ضريبي سنوي باللغة العربية خلال 120 يومًا من انتهاء السنة المالية للشركة. في حالة المساهمة الأجنبية، يجب أن يكون الإقرار الضريبي من إعداد محاسب عام معتمد لدى الدولة. “هيئة الزكاة والضريبة والجمارك” تطلب إقرارًا ضريبيًا يرافقه بيانات مالية دقيقة ، مثل الدفاتر التجارية والسجلات المحاسبية باللغة العربية، لتحديد الضريبة بدقة، بالإضافة إلى شهادة دفع التأمين الاجتماعي، وفواتير المشتريات، وضريبة الاستقطاع السنوية.

وفي حال الحاجة، يُمكن تعديل و اصلاح الإقرار الضريبي إلكترونيًا بعد التقديم في حال اكتشاف أي أخطاء عبر البوابة الإلكترونية لـ “هيئة الزكاة والضريبة والجمارك”.

تُقسم عناصر الإقرار الضريبي إلى عنصرين رئيسيين، وهما المبيعات والمشتريات. يتألف كل من هذين العنصرين من عدة عناصر كما هو موضح اعلاه .

كيفية تعديل الإقرار الضريبي

في حال حدوث أخطاء في حساباتك أو وجود ضرورة لتعديل و اصلاح الإقرار الضريبي، يمكنك القيام بذلك عبر موقع “هيئة الزكاة والضريبة والجمارك”. يمكنك الدخول إلى قسم الضرائب غير المباشرة، ثم الانتقال إلى الإقرارات الضريبية، حيث يمكنك بدء عملية التعديل الضريبي اللازم.

عند اكتشاف الحاجة لتعديل واصلاح الإقرار الضريبي، يتعين عليك إبلاغ الهيئة في غضون 20 يومًا من تاريخ اكتشاف الخطأ، سواء كان ذلك ناجمًا عن نقص في القيمة المستحقة للدفع أو زيادتها. يتيح هذا الإجراء للهيئة معالجة التعديلات بشكل فعال وتحديث السجلات بما يتناسب مع التغييرات اللاحقة في الإقرار الضريبي.

هناك بعض الشروط يجب مراعتها عند تقديم طلب للتعديل في الاقرار الضريبي :

  • الفترات الضريبية التي تحتاج إلى تعديل. حيث  يجب توضيح السنوات أو الفترات المالية المعنية.
  •  القيم المالية المطلوب تعديلها: تقديم قائمة بالمبالغ المالية التي تحتاج إلى تعديل في كل فترة ضريبية. يشمل ذلك أي زيادات أو نقصان في الإيرادات، التكاليف، أو أي عناصر أخرى ذات صلة.
  • توضيح أسباب الأخطاء: تقدم شرح دقيق لاسباب تقديم طلب اصلاح الاقرار الضريبي، يجب توفير تفصيل حول كيفية حدوث الأخطاء وما إذا كانت ناتجة عن أخطاء إدارية، تقديرات خاطئة، أو أسباب أخرى.

في حال ارتكابك لخطأ أو تقديم إقرار ضريبي غير مطابق لشروط “هيئة الزكاة والضريبة والجمارك”، قد تواجه عواقب مختلفة وفقًا للسيناريو المحدد:

1. تصحيح الهيئة للأخطاء:

  إذا قامت الهيئة بإصلاح الأخطاء في إقرارك، يمكن أن تفرض غرامة تبلغ 50% من الفارق بين الضريبة المحسوبة والمستحقة.

2. تصحيح المكلف للأخطاء:

    في حال تصحيحك الأخطاء بنفسك، قد تتجنب الغرامة، ولكن تبقى الهيئة لديها الحق في تحديد حجم الغرامة باعتبار سلوكك والتزامك بالشروط.

3. فترة الإبلاغ بدون غرامة:

   إذا تم اكتشاف الأخطاء بعد مرور 5 سنوات من تقديم الإقرار وكانت غير مقصودة، يُسمح لك بتصحيحها دون فرض غرامة.

تلك هي السيناريوهات الممكنة، وتوضح كيفية التعامل مع اصلاح الإقرار الضريبي والتأثيرات المحتملة على المكلف.

كيفية تقديم طلب تعديل الإقرار الضريبي.

يمكنك تعديل و اصلاح الإقرار الضريبي إلكترونيًا بعد تقديمه إذا كنت قد اكتشفت أي أخطاء تستدعي التعديل. يمكن تنفيذ هذه الخطوات من خلال البوابة الإلكترونية لـ “هيئة الزكاة والضريبة والجمارك”، وذلك وفق الخطوات التالية:

  • قم بتسجيل الدخول في بوابة الخدمات الإلكترونية لـ “هيئة الزكاة والضريبة والجمارك” عبر الرابط (zatca.gov.sa).
  •  اختر نوع الضريبة المراد تعديلها.
  • انتقل إلى قسم الإقرارات الضريبية.
  •  اختر “تعديل الإقرار”.
  •  حدد الإقرار الضريبي الذي ترغب في تعديله، وقدّم طلب التعديل.
  •  ستتلقى إشعارًا يؤكد استلام الإقرار الضريبي ومبلغ الفاتورة عبر الرسائل القصيرة والبريد الإلكتروني.

 

اصلاح الاقرار الضريبي-02

أسباب تعديل أو اصلاح الإقرار الضريبي 

1. تسجيل مبلغ ضريبي أقل من المستحق:

   – يمكن تعديل الخطأ في نموذج الإقرار الضريبي القادم إذا نتج عن الخطأ فرق ضريبي أقل من 5 آلاف ريال، ويتم ذلك يدويًّا عبر البوابة الإلكترونية.

2. تسجيل مبلغ ضريبي أكبر من المستحق:

   – في حال زيادة مبلغ الضريبة المستحقة بأكثر من 5 آلاف ريال، يُجرى التصحيح في الإقرار الضريبي التالي. إذا كانت الزيادة أقل من هذا المبلغ، يتم تعديلها في خانة 14 في الإقرار التالي.

3. وجود أخطاء متعددة في إقرارات سابقة:

   – في حال وجود أخطاء في عدة إقرارات أو في إقرار واحد، يتم التعديل عبر البوابة الإلكترونية بإبلاغ الهيئة بالخطأ وتصحيحه.

4. فرق ضريبي أكثر من 5 آلاف ريال:

   – في حال زيادة فرق الضريبة المستحقة بأكثر من 5 آلاف ريال، يجب تعديلها بشكل منفصل لكل ضريبة مستحقة في الفترة الضريبية المعنية.

5. تكرر حدوث خطأ ضريبي في عدة فترات ضريبية :

 يمكن تصحيحه من خلال تقديم إشعارات منفصلة أو إشعار واحد يشمل متعدد فترات. في حال استخدام إشعار واحد، يجب توضيح الإشعار الفترة الضريبية المعنية، مع تحديد المبلغ المعدل لكل فترة ضريبية على حدة، والذي يزيد عن 5000 ريال لكل فترة.

التوقيت الخاص بـ  تعديل أو اصلاح الإقرار الضريبي

يمكنك تعديل و اصلاح الإقرار الضريبي في أي وقت يناسبك. ومع ذلك، ينبغي عليك التحقق أولاً من أنك قدمت الإقرار الأصلي خلال فترة تقديم الإقرارات، وأنه لا يخضع حاليًا لعملية فحص. عملية الفحص تتيح لهيئة الزكاة والضريبة والجمارك استعراض وفحص الإقرارات في حالة الضرورة.

كيفية إلغاء الإقرار الضريبي

لالغاء الاقرار الضريبي الخاص بمنشأتك في بعض الحالات، مثل الإفلاس أو الإدماج وحالات أخرى، يمكن اتباع الخطوات التالية:

  1.  زُر موقع “هيئة الزكاة والضريبة والجمارك”.
  2.  اختر القسم المتعلق بالضرائب غير المباشرة، ثم انتقل إلى خيار “إيقاف التسجيل في ضريبة القيمة المضافة”.
  3.  اطلع على صفحة التعليمات والشروط لفهم الأسباب الموجبة لإيقاف الإقرار.
  4.  قُم بتعبئة البيانات الشخصية لك وللمنشأة المرتبطة.
  5.  انتظر رد الهيئة بخصوص قبول أو رفض طلب إلغاء الإقرار.
  6.  إذا تم رفض الطلب، ستوضح الهيئة الأسباب، وقد تشمل ذلك وجود غرامات يتعين دفعها لقبول إلغاء الإقرار.

يرجى العلم أن هذه الإجراءات قد تختلف بناءً على التشريعات الضريبية المعمول بها وسياسات الهيئة الضريبية في بلدك.

وبذلك نصل إلى نهاية حديثنا عن اصلاح الإقرار الضريبي،  ولكن يجب أن نعرف أن برنامج حسابات ديكسيف سيساعد في إعداد إقرار ضريبي  خالي من الأخطاء، بما يساعدك على تلافي العقوبات أو الغرامات المالية. 

This is the title

  • This is the address